ماجستير علم نفس الطفل



بالتعاون مع 
أكاديمية اسرتي للتنمية البشرية 
تقدم

السيرة الذاتية للدكتورة نورا العبيدي

دكتوراة في التدريب والتعلم معتمدة من جامعة ليدون استيت الامريكية
ماجستير في الارشاد التربوي معتمدة من جامعة ليدون أستيت الامريكية 
مدرب محترف معتمدة من جامعة ليدون استيت الامريكية 
مدرب محترف معتمده من اكاديمية جون هوفر البريطانية 
مستشارة أسرية معتمده من اكاديمية جون هوفرا لابريطانية 
مستشارة تربوية معتمدة من اكاديمية جون هوفر البريطانية 
مدرب محترف في التخطيط الاستراتيجي الشخصي
معتمدة من الاكاديمية الدولية للتدريب الشخصي

علم نفس الطفل 
هو علم يدرس تطور ونمو الإنسان في مراحل عمره المختلفة منذ مرحلة الطفولة حيث يهتم بدراسة مرحلة ما قبل الميلاد و الخصائص الجسمية والانفعالية التي يمر بها الطفل في حياته، وينير علم نفس الطفل الطريق للآباء و الأمهات و الأخصائيين النفسيين وغيرهم لكي يفهموا الأطفال فهماً علمياً سليماً طبقاً لطبيعة نموهم، كما يمكنهم من المعرفة المتكاملة لطبيعة شخصية الطفل و مكوناتها وعلاقة سلوك الطفل بالعوامل الوراثية و البيئة.

ويمر الطفل بعدة مراحل تؤثر على تطوره النفسي ، ومن أهم هذه المراحل:

مرحلة الطفولة المبكرة
تبدأ هذه المرحلة من سن عامين وتمتد حتى ستة أعوام وفيها يصبح الطفل قادراً غبى الجري و القفز و تبديل الأرجل و ركوب الدراجة و صعود السلم، كما يستطيع الوقوف على قدم واحدة ولبس ثيابه و إطعام نفسه. وفي هذه المرحلة يتنوع لعب الطفل وفقاً لذكائه ونموه الجسماني ويبدأ في البحث عما يميزه، كما يبدأ في البحث عن الاختلافات بين الجنسين وإلى أي جنس ينتمي و تزداد حصيلته اللغوية ويستطيع أن يعبر عن مشاعره من الغضب و الخوف و الحزن و الحب، وتسيطر الخيالات على الطفل في هذه المرحلة ويميل لتقليد جميع الشخصيات التي يراها.
 مرحلة الطفولة المتأخرة
وهي سن المدرسة الابتدائية و تبدأ من سن ستة أعوام وتمتد حتى اثنى عشر سنة أي تنتهي بمرحلة البلوغ ، وفي هذه المرحلة تنمو عملية التفكير لدى الطفل و يحاول أن يكون نداً لأبيه من الجنس نفسه، ويكتسب منه الخبرات ويرغب أن يكون مثله في الكبر. ويتأثر الطفل في هذه المرحلة بالحالة الاقتصادية و الاجتماعية لعائلته و بالجو المدرسي حيث يتأثر بنجاحه و رسوبه في المدرسة ويكوِّن الطفل في هذه المرحلة نظرته نحو ذاته ويعتمد على نفسه و يعرف الدور الملائم له كما تتكون لديه صورة عن المفاهيم اليومية اللازمة للحياة اليومية، وبعض المشاعر الأخلاقية حيث يتم في هذه المرحلة إرساء المقاييس الأخلاقية للطفل.
 الفئات المستهدفة:
  • الأخصائيون النفسيون.
  • العاملون في مجال الإرشاد النفسي و التربوي.
  • جميع العاملين في مجال الإرشاد الطلابي.
  • العاملون في مجال الصحة النفسية للطفل.
  • العاملون في مجال العلاج السلوكي للطفل.
  • الراغبون في الحصول على هذا البرنامج بغض النظر عن السن أو التخصص.
و ينطوي ماجستيرعلم نفس الطفل  على المقررات الدراسية النموذجية التالية:
  • المقرر الأول: مقرر علم النفس النمو
  • المقرر الثاني: مقرر علم النفس التطوري للطفل
  • المقرر الثالث: مقرر علم النفس السلوكي للطفل
  • المقرر الرابع: مقرر دراسات متقدمة في علم النفس السلوكي للطفل


  •  نظام الدراسة
  •  تتم دراسة هذا البرنامج بطريقة التعليم المفتوح والدراسة عن بعد  عن طريق القاعات الصوتية من مكان إقامة الطالب في منزله أو عمله حيث يتم تسليم الطالب المنتسب دليل للدراسة الذاتية في المنزل أو العمل، و المقررات الدراسية النموذجية التي يتوجب عليه دراستها،  بالإضافة إلى بعض المواد المرجعية الداعمة له لتوسيع معارفه العامة  في الحقل التخصصي الذي يدرسه كما يتيح الحرم الإلكتروني في أكاديمية الابداع للتدريب والتطويرللتعليم المهني للطلاب الدراسين في نفس البرنامج الدراسي تبادل الخبرات المعرفية و التطبيقية فيما بنهم بإشراف مباشر و توجيه من المستشارين والمشرف المفوض من إدارة قسم التعليم عن بعد في أكاديمية الابداع للتدريب والتطوير


  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق